• ×
 facebook  instagram  linkedin  snapchat  twitter  tiktok  whatsapp  youtube  
فتحة العدسة

فتحة العدسة

image

دائما نشاهد شعارها .. وهو يرمز دائماً لفتحة العدسة اللي تتكون من شرائح دائرية تتحكم في قطر الدائرة للعدسة.
فتحة العدسة أو الحدقة (Aperture) وهي فتحة داخل عدسة الكاميرا يمكن التحكم بها بتضييقها أو فتحها للحصول على كمية الضوء المناسبة ، أو ما يسمى بالتعريض المناسب فكل ما كانت العدسة مفتوحة أو واسعة كل ما كانت كمية الضوء الداخلة أكثر . وللحصول على التعريض المناسب يجب الموازنة بين مقدار فتحة العدسة وسرعة الغالق.


image

يكون لكل عدسة مدمجة أو عدسات متغيرة لكاميرات الـ ( DSLR-SLR ) قطر لفتحة العدسة معروف ويتم الإشارة له برمز الـ (F-Number )، وفتحات العدسة المتعارف عليها في معظم الكاميرات تقع ما بين F/2.8 و F/16 ، ولكن هذا لا يمنع وجود عدسات بفتحات أكبر أو اقل مثل F/1.4 و F/22 الخ.

image

image

نلاحظ في الصورة المرفقة كلما وسعنا العدسة (رقم صغير) اصبح لدينا اتساع اكبر يسمح بدخول كمية كبيرة من الضوء للكاميرا مع عزل الخلفية (عمق ميداني ضحل).
وكلما ضيقنا العدسة (رقم كبير) قلل من دخول كمية الضوء للكاميرا مع توضيح جميع الأهداف (عمق ميداني عالي)


عمق الميدان هو أحد العوامل المهمة والمؤثرة كثير في الصور وفي “العزل”

image

نشاهد في الصورة كيف عندما كانت الفتحة واسعة (رقم صغير) كان المنظر في الخلفية نوعاً ما معزول وعندما ضيقنا فتحة العدسة (رقم كبير) بدأ يدخل من ضمن عمق الميدان - للمهتمين بالـعزل - استخدم أكبر فتحة عدسة ممكنة.

image

عندما يتم فتح العدسة (رقم صغير) ووضع نقطة الفوكس على الهدف يتم عزل الخلفية. وكلما قللنا من اتساع فتحة العدسة (رقم اكبر) يتم مشاهدة الخلفية بشكل أوضح.

فتحة العدسة F1.4 الى F5.6 عدسة واسعة.
فتحة العدسة F8 الى F22 عدسة ضيقة.


image
image

إعداد المصور والمدرب الفوتوغرافي: راشد آل قنيعير

التعليقات ( 0 )
أكثر