• ×
 facebook  instagram  linkedin  snapchat  twitter  tiktok  whatsapp  youtube  
سرعة الغالق Shutter speed

سرعة الغالق Shutter speed

image

سرعة الغالق (Shutter speed) هو الوقت الذي يأخذه غالق الكاميرا ليظل مفتوح ، حتي تصل كمية من الضوء إلي حساس الصورة (Sensor) أو فيلم الكاميرا ومن ثم يظهر تأثيرها في صورتك، وهذا الوقت قد يحدد بالدقيقة أو بالثانية أو جزء من الثانية.

مقياس سرعة الغالق :
وتقاس سرعة الغالق بالدقيقة*أو*بالثانية*أو جزء من*الثانية، وهناك*كاميرات*DSLR و SLR يكون التحكم في*سرعه الغالق*مفتوح بدون وقت محدد. وهذه امثلة على بعض السرعات القياسية لسرعة الغالق*:
- سرعات سريعة.
- سرعات بطيئة.


image
جدير بالذكر أن القيمة التي تعرضها الكاميرا لسرعة الغالق تمثل مقلوب القيمة الفعلية التي تراها أمامك ، فلو رأيت قيمة سرعة الغالق 320 مثلا فهذا لا يعني أنها 320 ثانية بل 1/320 جزء من الثانية ، بينما تمثل القيم التي تليها علامة (“) عادة ثواني كاملة فقيمة 15″ مثلا تعني 15 ثانية و ليس 1/15 من الثانية.

استخدامات سرعه الغالق:
تختلف استخدامات سرعه الغالق علي حسب موضوع التصوير:

السرعات السريعة:
مثل 1/1000 أو 1/500 (و هي تعني 1000 أو 500 جزء من الثانية) ، لتثبيت الحركة وتجميد الاشياء المتحركة ، ولكن تحتاج هذه السرعات الي وجود مصدر إضاءةٍ جيدةٍ أو استخدام ISO عالي مثل 400 أو ما شابه في حالات الإضاءة الغير جيده مثل الأهداف المتحركة (التصوير الرياضي أو تصوير الطيور ... الخ).
فائدة السرعات السريعة فكلما كانت سرعة الغالق عالية كان بالإمكان التقاط صورة ثابتة وواضحة لأجسام متحركة بسرعات عالية مثل تصوير صقر وهو يهاجم فريسته وهذا النوع من الصور يحتاج الى سرعات عالية للغالق.


السرعات البطيئة:
مثل 1 ثانيه أو أكثر تستخدم في ظروف الإضاءة البسيطة أو لإظهار حركه الاشياء ولكن في هذه الحالة يكون من الصعب بل من المستحيل ، ان تمسك الكاميرا بثبات وانت تستخدم هذه السرعات البطيئة وبالتالي تكون النتيجة صوره مهزوزة ونتيجة غير مرضيةٍ ولذلك يجب استعمال حامل ثلاثي أو علي الاقل وضع الكاميرا علي شيء ثابت، وتستخدم السرعات البطيئة في العديد من مواضيع التصوير المختلفة ، وتختلف السرعات المطلوبة علي حسب الاستخدام مثل (تصوير الطبيعة - تطويق الحركة – تصوير انسياب الماء - تصوير الحياة الصامتة - *تصوير الخطوط الضوئية وبعض أنواع التصوير الليلي، وأيضاً تصوير حركة النجوم).

image

نجد انه كلما رفعنا سرعة الغالق يتم تثبيت الهدف وعندما نستخدم سرعات بطيئة يحصل هناك اهتزاز في الصورة.
لذا عند تصوير الأهداف المتحركة علينا زيادة سرعة الغالق لتثبت الهدف ومنع الاهتزاز في الصورة.


إعداد المصور والمدرب الفوتوغرافي: راشد آل قنيعير

التعليقات ( 0 )
أكثر